مسؤول في وزارة التخطيط: العراق يحتاج إلى أكثر من 25 عاماً لإعادة الإعمار والمالكي هو السبب

أخر تحديث 28.04.2018 10h00

الرشيد نيوز/ بغداد

كشف مسؤول في وزارة التخطيط العراقية، اليوم السبت، عن حاجة العراق إلى أكثر من 25 عاماً لإعادة إعمار ما تم تدميره بسبب حروب داعش، مشيراً إلى أن المسح الذي أنجزته الوزارة عن أضرار المناطق والمحافظات أُعدّ ميدانياً بمشاركة خبراء، وليس بتخمين مكتبي، محملاً مسؤولية الخراب الحالي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.
وقال المسؤول لصحيفة “العربي الجديد” أن “المسح الذي أنجزته الوزارة هذا الشهر عن أضرار المناطق والمحافظات بسبب حروب “داعش”، يُعد الأدق الذي يرسم الصورة النهائية للخراب الحاصل والخسائر المترتبة عليه، كونه أُعدّ ميدانياً بمشاركة خبراء، وليس بتخمين مكتبي”.
وأضاف أن “العراق يحتاج إلى أكثر من 25 عاماً لإعادة إعمار ما تم تدميره “إذا ما استمرت الأزمة المالية الحالية والفساد بمستويات مرتفعة، حيث إن الحكومة باستطاعتها توفير 3 مليارات دولار حداً أقصى سنوياً للإعمار، ما يعني أن لدينا نحو 25 عاماً للعودة إلى ما كان العراق عليه قبل يونيو/ حزيران 2014”.
وبحسب الصحيفة، حمّل المسؤول في الوزارة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مسؤولية الخراب الحالي “بفعل سياسته الطائفية بين العرب السنة والشيعة، وضياع مبالغ طائلة من أموال العراق خلال 8 سنوات قضاها في الحكم”.

وفيما يخص مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي أقيم في الكويت، قالت النائب في البرلمان العراقي محاسن السعدون، أن “مؤتمر الكويت لم ينجح مع الأسف بسبب دخول طلبات إعمار من مناطق غير متضررة ولم يدخل “داعش” إليها، تحت عنوان إعمار المناطق المُحرَرَة والمحرِرة”.
وأضافت: “الآن المبالغ قليلة والمخصصات لا تكفي، والإعمار متوقف، ويُفترض من الحكومة القيام بخطوات علاجية، وأولها وقف الفساد المالي للمحافظين والحكومات المحلية في تلك المحافظات”.
من جهته يقول القيادي في تحالف القوى العراقية محمد عبدالله، لـ”الصحيفة”، إن “جميع المحافظات المنكوبة تختزن نفطاً وغازاً كثروات غير مستثمرة، ويمكن للحكومة أن تطرح تلك الحقول للاستثمار أمام شركات غربية في جولة تراخيص مخصصة لذلك، على أن يُخصّص جزء من عوائد هذه الحقول لإعمار المدن والمحافظات المدمرة، بمعنى اتباع مبدأ الاكتفاء الذاتي”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة