واشنطن بوست تكشف رسائل مسربة من كواليس صفقة الرهائن القطريين في العراق

أخر تحديث 29.04.2018 11h09

الرشيد نيوز/ وكالات

كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أمس السبت، وثائق تظهر تقديم قطر 275 مليون دولار بهدف تحرير رهائنها الـ9 في العراق، موزعة على مسؤوليين إيرانيين و”كتائب حزب الله” العراقي، بالإضافة إلى مساومة سياسية في سوريا.
وقالت الصحيفة، إن “قطر قدمت ٢٧٥ مليون دولار بهدف إطلاق سراح رهائنها في العراق‬ وهم ٩ من العائلة الحاكمة و١٦ من القطريين المرافقين لهم مع تخصيص ١٥٠ مليون إضافية في الخطة الابتدائية لتقديمها للحرس الثوري الإيراني وكتائب حزب الله العراقية”.
‏وأضافت أن “المدفوعات كانت جزءاً من صفقة أكبر تضم حكومات العراق وإيران‬ وتركيا وتضم جماعات مثل حزب الله اللبناني وجماعتين معارضتين في سوريا منها جبهة النصرة ووصلت المفاوضات في بعض المراحل للمطالبة بمليار دولار”.
ونقلت الوثائق عن السفير القطري في العراق زايد سعيد الخيارين، قوله إن “السوريين وحزب الله لبنان‬ وكتائب حزب الله العراق جميعهم يريدون مالاً وهذه هي فرصتهم”، واصفاً الأطراف في رسالته الهاتفية “جميعهم لصوص”.
ولفتت الصحيفة إلى أن “الرسائل الهاتفية تظهر قيام دبلوماسيين قطريين كبار بدفع مابين ٥ إلى ٥٠ مليون لمسؤولين عراقيين وإيرانيين و٢٥ مليون دولار مخصصة لكتائب حزب الله و٥٠ مليون وضعت جانباً لشخص اسمه قاسم في إشارة تبدو لقاسم سليماني قائد فيلق القدس”.
‏وكان قطر قد ‬نفت في مناسبات عديدة انها مولت منظمات مدرجة على لائحة الإرهاب الأميركية والأممية، لكنها أشارت إلى حصولها لمساعدة من حكومات في المنطقة لإطلاق سراح مواطنيها الرهائن في العراق‬ وقد نفى سفير الدوحة في واشنطن دفع أموال للافراج عن الرهائن.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة