معصوم: القوائم الكردية المشاركة في الانتخابات لا تحمل شعار “الانفصال عن العراق”

أخر تحديث 11.05.2018 20h53

الرشيد نيوز/ بغداد

أعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، اليوم الجمعة، عن فتح صفحة جديدة بين بغداد وأربيل، مبيناً أن الأحزاب الكردية التي دخلت الانتخابات لم يعد لديها شعار الانفصال عن العراق.
وقال معصوم في حوار مع قناة الميادين اللبنانية تابعته “الرشيد نيوز”، إن “آلية عمل رئيس الجمهورية إلى الآن ليست واردة في الدستور وليس هناك قوانين تشرح ذلك”، مبيناً “نحن بحاجة لتعديلات على صعيد الادارة والصلاحيات وإلا قد يكون من الصعب الاستمرار على هذا الوضع”.
وأضاف “أميل الى مفهوم الأغلبية الوطنية وعدم إقصاء أي طرف، ويجب ألا يكون هناك تهميش لمكوّن أساسي من مكوّنات الشعب العراقي”.
وتابع معصوم، أن “الفكرة السائدة الآن لدى الأكثرية الساحقة أن الحكومة القادمة تكون حكومة أغلبية ولكن ليست أغلبية مكوّن”، مشدداً أن “أي جهة لم تُشرَك في الحكومة ستعتبر نفسها مهمشة وسيكون عندها ردة فعل”.
ولفت إلى أن “الأحزاب الكردية التي دخلت الانتخابات لم يعد لديها شعار الانفصال عن العراق، وتم فتح صفحة جديدة بين بغداد وأربيل ونعمل جميعاً من أجل تثبيت وحدة العراق”.
وبخصوص مخرجات الانتخابات، قال معصوم، إن “رئاسة الوزراء بحكم الأكثرية ستكون للشيعة، ولكن رئاسة الجمهورية ومجلس النواب ربّما تخضع للتوافقات”.
وأضاف أن “أهم شيء في هذه الإنتخابات أنه تمّ الإتّفاق على أن تكون في موعدها”، لافتاً إلى أن “الانتخابات ستجري والجميع يساهمون فيها وليس هناك إجبار للمواطن على الذهاب إلى صناديق الاقتراع”.
وبخصوص المنطقة، قال رئيس الجمهورية، إن “السياسة العراقية تقوم على عدم الانضمام إلى جبهة ضد جبهة أخرى”، مشدداً على رفضه “استخدام القوة ضد بعض دول المنطقة”.
وأضاف “نحن قلقون جداً من قرار الرئيس الأميركي بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي، لكن لا اعتقد أن هناك حرب ستقع ولكن قد تكون هناك ربّما بعض المناوشات”، مشيراً إلى رغبة العراق بأن “تكون علاقته جيّدة مع السعودية وإيران وتركيا ولا يعادي أي دولة من هذه الدول”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة