موقع بريطاني: الرأسمالية ولدت في العراق وسوريا قبل آدم سميث

أخر تحديث 16.05.2018 13h06

الرشيد نيوز/ ترجمة

نشر موقع كاب أكس البريطاني، اليوم الأربعاء، مقالة للكاتب والباحث السويدي ذو الأصول الإيرانية، نعمة سنانجي، ترجع أصل الرأسمالي إلى الحضارتين الآشورية والبابلية اللتين قامتا قبل آلاف السنين على أرض العراق وسوريا.
ويقول سنانجي في مقالته التي ترجمتها “الرشيد نيوز”، إن “الرأسمالية كفكر ترتبط بالسوق الحرة، وتعود إلى الفيلسوف آدم سميث في القرن الثامن عشر”.
وأضاف “بعيداً عن الاكتشاف الحديث، فإن الشركات والمصارف والممارسات التجارية المتطورة والأسواق الحرة تعود إلى قرابة الـ4000 عام ماضية في الدولتين اللتين تعرفان الآن بسوريا والعراق”.
وتابع أن “مع مرور الوقت، كشف علماء الآثار وترجم الكثير من الألواح التي تركتها الحضارات القديمة، الكثير من هذه الألواح من بابل وآشور في العراق وسوريا الآن، أظهرت وصولات لمشاريع اقتصادية، ومشاريع تجارية ربحية خاصة، واستثمارات متطورة، وأسواق محددة الأسعار في هاتين الحضارتين، كما كشفت اليوميات الفلكية التي تعود إلى أكثر من 2500 عام، وكيف تتغير أسعار الأسواق شهرياً وأسبوعياً في بابل”.
ولفت إلى أن “هذه الأمور لا تعد مفاجأة، بالنظر إلى ما كانت عليها حضارات الشرق الأوسط، وأهميتها في مسيرة التطور الإنسانية، ولا مفاجأة أنهم أوجدوا المشاريع والأسواق الاقتصادية”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة