صحيفة: إصرار “النصر” على ولاية ثانية للعبادي يعطل المحادثات مع “سائرون”

أخر تحديث 20.05.2018 12h11

الرشيد نيوز/ متابعة

كشف عضو في تحالف سائرون، اليوم الأحد، عن إمكانية التحالف مع حيدر العابدي في ظل وجود تفاهمات مسبقة، مستدركاً أن إصرار تحالف النصر على ترشيح العبادي لولاية ثانية قد يعطّل المفاوضات.
وونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن عضو في تحالف سائرون لم يكشف عن اسمه، أن “التحالف بدأ منذ السبت بإجراء اتصالات مع عدد من القوى السياسية الفائزة التي يمكن أن ترفع حظوظه بتشكيل الكتلة الكبرى داخل البرلمان”.
ويتطلب تشكيل الكتلة الكبرى التي لها حق ترشيح رئيس الوزراء الحصول على موافقة 165 نائباً.
وأضاف أن “التفاوض مع تحالف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء حيدر العبادي والذي حل ثالثاً بـ42 مقعداً، قد لا يكون صعباً في ظل وجود تفاهمات مسبقة وإن كانت غير رسمية”.
لكنه استدرك: “إصرار تحالف النصر على ترشيح حيدر العبادي لولاية ثانية قد يعطّل المفاوضات، في ظل وجود رغبة من قبل الصدريين وحلفائهم الشيوعيين بعدم التفريط بالمنصب”، موضحاً أن “التعويل لا ينحصر فقط على تحالف النصر، بل إن سائرون أجرى اتصالات مع تحالفات أخرى”.
ويتفق الفائز عن التحالف، وسكرتير الحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، مع ما جاء به عضو سائرون.
وقال إن “سائرون حصل على إشارات ايجابية من قبل تحالفات فائزة أخرى”، مبيناً أن “أبرز هذه الإشارات جاءت من تحالف الوطنية الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية أياد علاوي”.
ولفت إلى “وجود اتصالات مع تحالف القرار العراقي الذي يترأسه نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، فضلاً عن فتح باب الحوار مع حركة الجيل الجديد الكردية، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني”.
وأشار إلى أن “اللقاء الذي جمع مقتدى الصدر برئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، يوم الخميس الماضي في النجف، يمثّل مرحلة أولى للتفاهمات”، مشدداً أن “الفريق التفاوضي لسائرون سيلتقي مختلف الكتل والأحزاب، وسيركز على البرامج وليس الأشخاص، وعلى هذا الأساس تجري اللقاءات مع التحالفات الأخرى”.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد استقبل ليلة الأحد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في مقر إقامته في بغداد.
وقال الصدر عقب اللقاء إن الحكومة المقبلة ستضم جميع أطياف المجتمع وتمثل الجميع من دون استثناء”.
من جانبه قال العبادي “اتفقنا على العمل سوياً مع قوى سياسية أخرى لتعجيل عملية تشكيل الحكومة”، واصفاً وجهات النظر بينه وبين الصدر بـ”المتطابقة”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة