“أوريم”.. مبادرة عراقية إيطالية لإدامة مدينة أور التاريخية

الرشيد نيوز/ بغداد

أطلقت مجموعة من المنظمات والناشطين العراقيين والأيطاليين، اليوم الثلاثاء، مبادرة لإدارة استدامة موقع أور الأثري، ضمن فعاليات اجتماع لجنة التراث العالمي في البحرين هذا الشهر.
وضمت مبادرة “أوريم” مجموعة من المنظمات والمختصين الإيطاليين إضافة إلى مجموعة من الشخصيات والمنظمات العراقية.
وبحسب بيان لجنة المبادرة، الذي حصلت “الرشيد نيوز” على نسخة منه، إن “أوريم هو الإسم العتيق لمدينة أور، ووقع عليه الإختيار كعنوان لمبادرة مجتمع مدني جديدة تشرك أطرافاً أكاديمية ومعمارية عراقية وإيطالية، وهدفها إقناع الجهات العراقية المختصة بإقرار خطة إدارة عامة لموقع مدينة أور الأثري، تراعي حماية الموقع وإدارته وتطويره بشكل مستدام”.
ويقترح البيان “تطوير هذه الخطة من خلال مختصين عراقيين مع الجامعة الايطالية المتخصصة (لاسبينسا) ومكتب المعماري الخبير بآثار العراق (كارلو ليوباردي)، مع تحمل المبادرة كلفة إكمال الخطة وتقديمها للجهات العراقية المعنية لمراجعتها وإقرارها”.
ولفت إلى أنه “في حال إقرار هذه الخطة تتعهد المبادرة بالمساهمة بالبحث عن ممولين لتنفيذها على الارض بالإستعانة بالخبراء من ذوي الإختصاص”، مشيراً إن “هذا يأتي ضمن مساعي مبادرة (أوريم) لمساعدة السلطات العراقية على تطبيق متطلبات اليونسكو التي أدرجت أور ضمن ممتلك (أهوار جنوب العراق: ملجأ للتنوع البيولوجي والطبيعي وأرث مدن بلاد ما بين النهرين)”.

وأوضح أن “ممتلك الاهوار، ممتلك كبير وواسع ومختلط، حيث يتضمن أربعة مواقع طبيعية هي: الاهوار الوسطى – ميسان و ذي قار، هور الحويزة – ميسان، هور الحمار الشرقي – البصرة، وهور الحمار الغربي – ذي قار. مضاف لها ثلاثة مواقع ثقافية هي: أور، أوروك، وأريدو”.
وأضاف أن “مبادرة أوريم تُعنى بإحدى هذه المدن وهي مدينة أور، وتقترح إشراك المجتمع المدني المحلي في الناصرية في الحوار حول إستدامة الموقع، وحول وضع خطة إدارة مستدامة له، وكذلك المساهمة بصياغة مشروع علامات للمدينة يتضمن علامات حماية وإرشاد ودلالة تكون جزء من الخطة العامة لإدارة الموقع”.
وقال البيان، إن قرار اليونسكو الخاص بإدراج الاهوار”40 COM 8B.16″، يحدد متطلبات خاصة بالمواقع الثقافية، و يطلب من الحكومة العراقية تنفيذها و بدعم IUCN ،ICOMOS ومركز التراث العالمي. وواحدة من هذه المتطلبات هي (III وضع خطة مفصلة / خريطة طريق مفصلة تضمن الحفاظ على الممتلكات على أساس مستدام)”، موضحة أن “الإستجابة لهذا المطلب بطبيعة الحال هو أساس المبادرة (أوريم)”.
وتخطط مبادرة (أوريم)، بحسب البيان، لـ”زيارة الناصرية والتباحث مع دائرة الآثار والخبراء الوطنيين هناك على هامش مساهمتها بمهرجان الأهوار الذي تعقده عدد من المنظمات العراقية وبضمنها (جمعية حماة دجلة) ومركز مشحوفنا الثقافي للفترة من ١٩ – ٢١ حزيران الجاري”، مشيرة إلى أنها “ستعقد ندوة متخصصة حول الموضوع في صباح يوم ٢٠ من حزيران وفي مجلس محافظة الناصرية بعنوان (ندوة لحماية موقع أور الاثري) ستشهد نقاش حول مقترح المبادرة”.
وتعتزم المبادرة بحسب بيانها “إرسال وفد لحضور الإجتماع القادم للدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو والمؤمل إنعقاده في المنامة – البحرين للفترة من ٢٤ حزيران لغاية ٧ من تموز، والمتوقع له أن يشهد نقاشاً حول تطورات ممتلك الأهوار ضمن مواقع عراقية أخرى”، ولافتاً إلى أن “أوريم مبادرة غير ربحية متخصصة مكونة من أطراف عراقية وإيطالية”.
وجاء في ختام البيان، أسماء المنظمات الشخصيات التالية المشاركة في هذه المبادرة:
١) البروفيسور فرانكو داجوستينو، لديه خبرة بالغة الأهمية في جنوب العراق، من خلال عمله الطويل مع البعثة الأثرية الإيطالية في الناصرية (موقع أريدو) إلى جانب عمله الأكاديمي في الجامعة الإيطالية المتخصصة لا سابينسا
٢) المعماري الإيطالي المعروف كارلو ليوباردي، خبير في العراق والمواقع الاثرية فيه ومن ضمنها أور من خلال عمله لعقود طويلة.
٣) منظمة أون بونتة بير الايطالية
٤) مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي
٥) العراق في التاريخ
٦) مركز معلومة للبحث والتطوير – مركز مشحوفنا الثقافي
٧) المنتدى الاجتماعي العراقي
٨) حملة إنقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية
٩) جمعية حماة دجلة.