من هو الصدر الذي عملنا معه؟

أخر تحديث 20.06.2018 16h21

سرمد الطائي

الفريقان المتناكفان منذ أيام حول تقارب سائرون مع هادي العامري يركزان على نقطة نزاع واحدة: كيف قال الصدر انه خرج من عباءة إيران ثم تقارب مع العامري المؤيد يقول نعم لعودة الصدر إلى الحضن الشيعي.
المنتقد يقول لماذا عاد الصدر إلى الحضن الإيراني؟
لكن هذا نوعاً من التباس رهيب في الجدل العراقي حيث نتناول المظهر وننسى الجوهر.
لم يحظ الصدر بتاييد العقلاء لانه ضد الشيعة أو إيران، بل لأنه كان يريد تصحيح الدور الشيعي وتصحيح العلاقة مع إيران.
أهمية الصدر ومن اشترك معه في خطوات إصلاح مهمة انه تمسك بالحوار الداخلي كأساس للدفاع عن وحدة العراق وقوته ورفض سياسة القمع التي كان يستخدمها المالكي ضد مجتمعات عراقية مهمة ووضع أسساً لتعديل دور الحكومة ودعم افكاراً عراقية مهمة في هذا الإطار وكان شريكاً واضحاً للعلمانيين في احتجاجهم الكبير وكان داعماً في المقدمة لحكومة العبادي وشجعه على اتخاذ مواقف شجاعة تصحح أخطاء حزبه العتيد.
لا يمكن اختزال الشراكة مع الصدر في الموقف من إيران او السعودية، رغم ان الموقف من إيران والسعودية أو المحيط الإقليمي بأسره مهم في أي رؤية إصلاحية تريد تبني الاعتدال والتعقل بدل خطاب الكراهية والتلاعن والتشاتم التي كانت تحرك مصائرنا في حقبة المختار لا وفقه الله.
لم يكن الصدر ضد إيران كما ان تقاربه مع العامري ليس اقتراباً من إيران ..ولم يذهب الصدر للتحالف مع السعودية بل كان جزءا من رغبة عراقية في نزع التوتر مع بيئة سياسية وجغرافية وتاريخية شقيقة لنا وشريكة.
المواقف السياسية لها مبرراتها ولنا أن نختلف أو نتفق بشأنها لكن عجلة التغيير والإصلاح لا يمكن أن تحقق نتائج إضافية تدعم الاستقرار النسبي المهم في غياب الشراكة لا سمح الله بين العلمانية العراقية المحتجة والجناح الديني المومن بالحوار والعمل المشترك وفي مقدمته الصدر وحيدر العبادي.
مع ملاحظة ان كل التيارات العراقية علمانية ودينية بحاجة إلى المزيد من تنضيج وتطوير أساليب العمل وهذا ما يحصل ولو ببطء طوال سنوات.

ملاحظة مستدركة: ليس المدنيون والعلمانيون فقط يتوجسون من التقارب مع الفتح بل الجمهور الصدري نفسه قلق، ومسوولية الإدارة الصحيحة للخلاف تتعاظم لتحترم قلق الجمهور.
أيضاً الصدر لم يتحالف مع العلمانيين. بل كان لقاءً شجاعاً ومثابراً لسنوات تحت نصب جواد سليم في ساحة التحرير. النصب باقٍ في قلب بغداد والاحتجاج مستمر.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اهم العناوين: ,
اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة