الرقابة المالية: مفوضية الانتخابات أهملت 11 تحذيراً من أجهزة العد والفرز الإلكتروني

أخر تحديث 05.08.2018 16h55

الرشيد نيوز/ ترجمة

كشف ديوان الرقابة المالية، اليوم الأحد، عن أهمال المفوضية العليا للانتخابات لـ11 تقريراً منهم بخصوص مشاكل في أجهزة العد والفرز الإلكتروني، معتبرين هذا التجاهل انتهاك قانونياً ساهم بتمرير الأجهزة غير الصالحة.

ونقلت وكالة روتيرز عن ديوان الرقابة في تقرير ترجمته “الرشيد نيوز”، إن “الديوان عبر عن تحفظاته بخصوص نظام عد الأصوات، وأرسل تقريراً بخصوص ذلك إلى المفوضية العليا للانتخابات في التاسع من أيار، ثلاثة أيام قبل بدء الانتخابات”.

وأضاف الديوان، أن “المفوضية لم تستجب لـ11 تقريراً يعبر عن قلقهم من الإجراءات التعاقدية، والتحقق من وثائق الشركة المصدرة والفحص بصحيح لمعرفة وجود أية عيوب في الأجهزة”.

وشدد الديوان، على أنهم “وجدوا التجاهل وعدم الرد على تقاريرهم يعتبر انتهاكاً قانونياً صريحاً وساهم بتمرير أجهزة العد والفرز الإلكتروني رغم عدم ملاءمتها وسهولة التلاعب بها”.

وأشار تقرير ديوان الرقابة، إلى أن “السفارة العراقية في كوريا الجنوبية أرسلت رسالة تقول فيها أن شركة ميرو جمعت ولم تقم بتصنيع المعدات المرسلة إلى بغداد، مبينة أن على المبلغ أن يكون أدنى من ذلك”.

ولفتت “رويترز” إلى أن “المفوضية العليا للانتخابات رفضت التعليقات على هذه الادعاءات”.

ونقلت رويترز عن مسؤول في الشركة الكورية، تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه، أن “الشركة قامت بتصنيع الأجهزة، المعدات وهذه المعدات ليست كذبة”.

وأضاف أنه وخمسة موظفين آخرين من الشركة الكورية “سافروا إلى العراق لفحص الأجهزة، ولم تجد أي أدلة على وجود اختراق”.

وأوضح “بعد دعاوى الاحتيال، فحصنا الأجهزة ولم نجد أي عطل في الأجهزة أو النظام المشغل لها”.

وقال عبدالكريم عبطان عضو لجنة تقصي الحقائق لرويترز، إن “أجهزة العد والفرز الإلكتروني كانت عديمة الفائدة وغير مؤمنة من التلاعب على الإطلاق، ونتائجنا أوكدت من قبل فريق تقني محترف تابع للجنة”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة