الديمقراطي للإتحاد الوطني: أبعدوا برهم صالح وسنتوافق على مرشح رئاسة الجمهورية

أخر تحديث 24.09.2018 11h51

الرشيد نيوز/ متابعة

اشترط الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني استبعاد مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، مقابل التوافق على مرشح آخر لتولي منصب رئاسة الجمهورية.

وقال عضو اللجنة القيادية في الحزب الديمقراطي، خسرو كوران، في تصريحات صحفية تابعتها “الرشيد نيوز”، إن “حزبه لن يسحب مرشحه فؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الوطني كان بوسعه تسمية مرشح آخر للمنصب بدلا عن برهم صالح”.

واضاف أن “منصب رئاسة الجمهورية هو من حصة الكرد ولا يحق لأي جهة اخرى أن تطالب به، مشيراً إلى أن “الاتحاد الوطني وبعيدا عن أية مشاورات ثنائية، رشح برهم صالح للمنصب، الأمر الذي أجبر الحزب الديمقراطي وباعتباره أكبر كتلة برلمانية على صعيد العراق أن يقوم بتسمية فؤاد حسين كمرشح رسمي عنه لشغل منصب رئاسة الجمهورية”.

وتابع كوران أنه “على الرغم من الجهود التي يبذلها الحزب الديمقراطي لتنظيم الصف الكردي، لكن هناك اطرافاً كردستانية لم تأخذ هذه المسألة بنظر الاعتبار، لافتاً إلى أن حزبه لن يساوم فيما بعد على حقوقه ولن يقدم اي تنازلات اخرى”.

وحول الأنباء التي تتحدث عن مساندة أمريكية إيرانية لتولي برهم صالح رئاسة الجمهورية، قال كوران إن “تلك الانباء عارية عن الصحة وأن صالح لن يكون أنسب من مرشح الحزب الديمقراطي لشغل المنصب”.

وأوضح أنه “رغم تأكيدنا على عدم المساومة على استحقاق الحزب الديمقراطي الكردستاني لكننا مستعدون للتشاور مع الاتحاد الوطني بشأن اختيار شخصية مستقلة لتولي المنصب بدلاً عن برهم صالح”.

ورشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، القيادي في الحزب فؤاد حسين، رسمياً لمنصب رئيس جمهورية العراق.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة