الصناعة: عام 2019 سيشهد تشغيل معامل الحديد والصلب في البصرة

الرشيد نويز/ بغداد

قال وزير الصناعة والمعادن، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، إن العام المقبل 2019 سيشهد تشغيل معامل الحديد والصلب في محافظة البصرة.
وذكر السوداني في بيان تلقته “الرشيد نيوز”، أن “الشركة التركية جادة في تنفيذ مشروع اعادة التأهيل، ما سيكون له الاثر في توجيه رسالة ايجابية ستنعكس على الداخل العراقي وسيفتح الافاق امامها لتنفيذ مشاريع اخرى خصوصا وان الحكومة المقبلة تضع الملف الاقتصادي في اولوياتها”، مشيرا الى أن “الوزارة بحاجة الى مراجعة ما تم انجازه والتعرف على المشاكل والمعوقات فضلا عن ضرورة وضع تزويدنا بجدول زمني لمعرفة مديات المشروع الذي يجري تنفيذه” .
واستعرض، “مراحل تقدم العمل في مشروع اعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب وفق عقد التأهيل الموقع مع الشركة التركية ومراحل الانجاز المتحققة في تصنيع معدات المشروع”.
وتابع البيان، أنه “تم طرح ابرز المشاكل الادارية والفنية والمالية التي تواجه المشروع واقتراح جملة من الحلول لمعالجتها بالكامل بالتنسيق مع دوائر الوزارة والشركة العامة للحديد والصلب”.
ووجه الوزير “بضرورة تذليل المشاكل واجراء بعض المخاطبات خلال سقف زمني لا يتجاوز اسبوع واحد والتعجيل في الاجراءات المتبعة وتنفيذ الفقرات العقدية بالفترات والمواعيد الزمنية من اجل معاودة العمل والانتاج لمعامل الحديد والصلب واحياء هذه الصناعة الحيوية من جديد لتسهم في تطوير الصناعة العراقية ودعم الاقتصاد الوطني”.