ترامب: السعودية ساعدتنا كثيراً بخصوص إسرائيل ومولت الكثير من الأشياء

أخر تحديث 24.10.2018 12h54

الرشيد نيوز/ متابعة

دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عن حليفه السعودية مستعرضاً أهميتها الاقتصادية والسياسية في الشرق الأوسط، فيما لفت إلى تقديم السعودية مساعدة كبيرة بخصوص إسرائيل وتمويل الكثير من الأشياء بهذا الخصوص.

وقال ترامب، في تصريح أدلى به للصحفيين، وتابعته “الرشيد نيوز”، إن “السعودية حليف عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وأحد أكبر المستثمرين، وربما الأكبر، في هذه البلاد، حيث تستثمر فيها مئات مليارات الدولار، مما أتاح خلق آلاف فرص العمل”، مستدركاً بخصوص تورطها في مقتل الصحفي جمال خاشقجي “لا مبرر بالنسبة للسعودية لما حدث”.

وأضاف أن “الشرق الأوسط جزء صعب وخطير جدا من العالم، والسعوديون كانوا حلفاء جيدين جدا لنا، وساعدونا كثيرا فيما يخص إسرائيل، ومولوا كثيرا من الأشياء”.

وعلقت محطة روسيا اليوم على تصريح ترامب بخصاصة العلاقة السعودية الإسرائيلية، قائلة “يعد هذا التصريح الاعتراف الرسمي الأول لترامب بدور السعودية في حماية مصالح إسرائيل”.

وأضافت المحطة “وعلى الرغم من غياب أي علاقات علنية بين السعودية وإسرائيل بسبب القضية الفلسطينية، تشير تقارير عديدة إلى تقارب ملموس بين البلدين في الفترة الماضية، لا سيما بسبب مواجهتهما مع إيران”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد دعا غير مرة في أوقات سابقة إلى “إقامة تحالف دولي في الشرق الأوسط ضد إيران يضم بلدانا معتدلة في المنطقة”، في إشارة واضحة إلى السعودية، بحسب ما ترى المحطة الروسية.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد قال إن “الإسرائيليين لديهم الحق في العيش على أرض خاصة بهم”، مشيراً إلى المشتركات بين السعودية وإسرائيل بخصوص إيران.

وعلى الرغم من ذلك لا تزال السعودية ملتزمة علنيا بموقفها من القضية الفلسطينية، قائلة إنها لن تقيم علاقات مع إسرائيل إلا بعد حلها، وانتقدت بشدة في هذا السياق نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وقانون القومية اليهودية.

وقالت صحيفة لوفيغارو عن الملك سلمان، إنه لا يزال يمتلك دوراً واضحاً في بعض الأمور، لا سيما بالشأن الفلسطيني، والوقوف ضد جعل القدس عاصمة للدولة اليهودية.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة