صحفيون عراقيون يعلنون عدم التزامهم بتعميم لهيأة الإعلام والاتصالات

أخر تحديث 01.11.2018 14h52

الرشيد نيوز/ بغداد

أعلن مجموعة من الصحفيين العراقيين، اليوم الخميس، عدم التزامهم بتعميم لهيأة الإعلام والإتصالات القاضي إيقاف أي إساءات بحق “الرموز الوطنية والدينية”، فيما عدوه مقدمة فضفاضة تستبق قيداً دكتاتورياً مستبداً يراد فرضه على الصحافة والإعلام.

وقال الصحفيون في بيان تلقت “الرشيد نيوز” نسخة منه، إنه “تلقينا صباح اليوم، كتاباً من هيأة الإعلام الاتصالات “المستقلة” يوجه بإيقاف “أي إساءات تصدر بحق الرموز الوطنية والدينية…”. ونحن جمع من الصحفيين والإعلاميين العراقيين، نبدي استغرابنا الشديد وتحفظنا على اللهجة الآمرة التي استخدمتها الهيأة متجاوزة المادة الثامنة والثلاثين من الدستور العراقي الذي يكفل حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وحرية الصحافة والإعلام والاجتماع والتظاهر السلمي”.

وأضاف البيان، أن “هذا الكتاب مقدمة فضفاضة تستبق قيداً دكتاتورياً مستبداً يراد فرضه على الأقلام العراقية الحرة في الصحافة المرئية والمسموعة والمكتوبة، وقد يتطور الأمر ليشمل وسائل التواصل الاجتماعي ومستخدميها، ما سيلحقنا بالدول المتخلفة والمستبدة، مشيراً إلى أن هذا “يخرجنا من إطار الديمقراطية التي قاتل ويقاتل العراقيون منذ خمسة عشر عاماً لأجل التمسك بها وتطويرها والحفاظ عليها من كل ما قد يعيد عجلتها إلى الوراء حيث الزمن المظلم ومحافل الاستبداد وقطع الألسن التي ظن العراقيون أنهم خرجوا منها”.

وأوضح البيان، أنه “إذ نعلن عدم التزامنا بهذه القيود، نطالب الهيأة المعنية بتوضيح هذا “الأمر” والكشف عن معنى “الرموز الوطنية والدينية”، كما نؤكد أننا إذ نلتزم بالمعايير الوطنية والأدبية والأخلاقية التي ترتبط بجوهر المهنة وتطلعاتها نحو عراق حر وديمقراطي، مؤكدين أيضاً على “حق أي شخصية سواء كانت “رمزاً” أو “غيره” بمقاضاة الجهة المعتدية أياً كانت سواء “رمزاً” أو غيره، بالسبل القانونية التي نص عليها الدستور وقانون العقوبات العراقي كمواطنين أولاً وكباحثين عن ديمقراطية حقيقية في هذا البلد المجروح”.

وكانت هيأة الإعلام والاتصالات أصدرت كتاباً حصلت “الرشيد نيوز” نسخة منه، يؤكد على ضرورة إيقاف أي إساءات تصدر بحق “الرموز الوطنية والدينية”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة