بعد احتجاج واسع في الأسرة الصحفية العراقية.. هيأة الإعلام “توضح” إعمامها السابق

أخر تحديث 02.11.2018 10h47

الرشيد نيوز/ بغداد

أصدرت هيأة الإعلام والاتصالات، اليوم الجمعة، بياناً “توضيحياً” لإعمامها السابق الذي أثار حفيظة طبقة واسعة من الصحفيين العراقيين الذين رأوا فيه تقييداً لحرية الرأي والتعبير التي كفلها لهم الدستور.

وقالت الهيأة في بيانها الذي حصلت “الرشيد نيوز” على نسخة منه، إنها “تعرب عن موقفها الداعي الى تمكين وسائل الاعلام في الاستفادة من مساحة حرية التعبير الممنوحة لها بموجب الدستور وبما ينسجم مع قواعد ولوائح مدونات السلوك المهني والبث الاعلامي، وهو ما تلتزم به وفقاً للقوانين النافذة والسياسة العامة التي تنتهجها الهيئة في التعاطي مع وسائل الاعلام”.

وأضافت “كما وتقتضي مسؤوليتها ممارسة دورها التنظيمي والتوعوي الذي يجنب تلك الوسائل ما أمكن من الوقوع في خرق تلك المدونات، الأمر الذي يعرضها للمساءلة ويفرض على الهيئة بموجب قانونها النافذ اتخاذ اجراءاتها وهو ما أرادت الهيئة توضيحه في اعمامها الصادر لكافة وسائل الاعلام”.

وأوضحت الهيأة، أنها “هيئة دستورية مستقلة”، مستدركةً “لكنها جزء من منظومة الدولة التي تتلقى منها بين فترة واخرى اعمامات رسمية تتطلب مراعاة عدد من الظواهر الحساسة في ساحة المجتمع تراعى فيها المصالح العليا للبلاد ووحدة المجتمع العراقي”.

وشددت على أنها “تلتزم بالتعامل مع هذه الإعمامات اداريا بما ينسجم والصلاحيات الممنوحة لها وتكييف اجراءاتها من دون ان يسلبها ذلك استقلاليتها في تنفيذ مهامها وواجباتها”، في إشارة إلى حصولها على توجيهات من مؤسسات أو دوائر حكومية بهذا الصدد.

ولم يتطرق بيان الهيأة إلى النقطة المحددة التي أثارت حفيظة الصحفيين العراقين، والتي وجهت الهيأة فيها، أمس الخميس، وسائل الإعلام المرخصة بعدم المساس بـ”الرموز الدينية” و”الوطنية”، إذ طالب الصحفيون بتسمية هذه الرموز لمعرفة الحدود القانونية بهذا الشأن وبشكل واضح.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة