وزارة الزراعة تحدد أسباب نفوق الأسماك في بابل

أخر تحديث 02.11.2018 16h07

الرشيد نيوز/بغداد

حددت وزارة الزراعة اليوم الجمعة أسباب نفوق كميات كبيرة من الأسماك في محافظة بابل، من بينها انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات.
وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري، في بيان تلقت “الرشيد نيوز” نسخة منه إن “ما حصل في محافظة بابل وقبل مدة في بغداد وديالى من نفوق بكميات كبيرة للأسماك بعد ما وصلنا للاكتفاء الذاتي له الأثر الكبير على الثروة الحيوانية”.
وأوضح الجبوري، أن “من أهم الأسباب هو انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الإيرادات المائية من تركيا وبالتالي ركود وتوقف جريان المياه في بعض مناطق تربية الأسماك بالأقفاص العائمة إضافة الى ما يلقى في نهري دجلة والفرات من ملوثات صناعية ومنزلية بدون عمليات معالجة وتدوير للمياه”.
وأضاف أن “الوزير مع بداية ظهور الإصابة أوعز بتشكيل لجنة لمتابعة الموضوع وأوصت اللجنة الوزارية بإزالة جميع المتجاوزين من مربي الأسماك بالأقفاص العائمة غير المجازين وإزالة الأسماك النافقة في الأنهر وبالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة والمحافظات وكذلك إلزام المربين بالإلتزام بالضوابط والمحددات البيئية ونظام التربية الصحيح وكذلك إلزام المربين بفحص الأعلاف المستخدمة للأسماك من قبل دائرة الثروة الحيوانية وعلى المربين أيضاً إبلاغ المستشفيات والمستوصفات البيطرية عن أي حالة مرضية او غير طبيعية تظهر على الأسماك”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة