نجيبة نجيب: على عبد المهدي تعديل الموازنة وفق برنامجه الحكومي والتزاماته السياسية

أخر تحديث 04.11.2018 15h17

الرشيد نيوز/ بغداد

طالبت عضوة اللجنة المالية والاقتصادية السابقة نجيبة نجيب، اليوم الأحد، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بسحب الموازنة الاتحادية لعام 2019 وتعديلها وفق برنامجه الحكومي والتزاماته السياسية تجاه جميع الأطراف.

وقالت نجيب في حديث لـ”الرشيد نيوز”، إن ” الموازنة التي تمت مصادقة مجلس الوزراء عليها وإرسالها إلى البرلمان في آخر أيام الدورة، كانت محل اعتراض الكرد، لوجود مخالفات قانونية كثيرة فيها”.

وفصلت النائبة السابقة المخالفات، بالقول إن “الموازنة أهملت كيان اقليم كردستان وتعاملت مع محافظات الإقليم بشكلها المنفرد، عكس ما كان معمول به في باقي الموازنات السابقة”، مبينة أن “الإقليم كيان دستوري وهذا أمر لا يحدده مزاج رئيس الوزراء”.

وأضافت أن “نسبة 12.6 المخصصة للإقليم من الموازنة مخالفة دستورية، لأن الدستور يحدد نسبة الأقاليم او المحافظات بحسب عدد سكانها ومواردها وحاجاتها”، موضحة أن “نسبة 17% من الموازنة للإقليم متبعة منذ عام 2004، وإن أي زيادة أو نقصان مرهون بالتعداد السكاني، الذي قصرت الحكومة الاتحادية باجرائه”.

وتابعت نجيب، قائلة إن “المادة 105 من الدستور توجب أن توزع القروض على المحافظات والإقاليم بشكل عادل وشفاف”، مشيرة إلى أن “أكثر من 70 فقرة في النفقات السيادية التي شكلت 45% من الموازنة شكلت القروض الحجم الأكثر منها، وحصة الإقليم من هذه القروض أقل من 1%”.

وبينت في ختام حديثها، على لسان الكرد “نرفض رفضاً قاطعاً هذه الموازنة التي لا تلتزم بالمعايير الدستورية أو السياسية، وبرنامج عبد المهدي يريد تطبيق الدستور ومعالجة المشاكل مع الإقليم بشأن النفط والغاز والمال، لذا عليه أن يسحب الموازنة ويعدلها وفق برنامجه الحكومي والتزاماته السياسية تجاه كل الأطراف”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة