العراق يحصل على استثناء من العقوبات الأميركية على إيران

أخر تحديث 08.11.2018 17h39

الرشيد نيوز/ متابعة

حصل العراق على إعفاء من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران لحماية قطاع الكهرباء لديه، وسط احتدام الأزمة بين واشنطن وطهران.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، أنه “مع بدء تطبيق العقوبات الأميركية يوم الاثنين الماضي، التي تستهدف قطاعي النفط والمال الإيرانيين، برزت مخاوف من أن يقع العراق الذي يعتمد بشكل كبير على جاره الشرقي في مجال الكهرباء والسلع الاستهلاكية ضحية للأزمة، لكن بغداد استطاعت أن تحصل على إعفاء”.
وقال مبعوث وزارة الخارجية الأميركية إلى إيران بريان هوك: “لقد منحنا العراق إعفاء للسماح له بالاستمرار في دفع ثمن استيراد الكهرباء من إيران”.
من جهته أفاد مصدر عراقي مطلع للوكالة، بأن العراق حصل على هذا الإعفاء مقابل التزامات، موضحا أن “الولايات المتحدة أعطت العراق فرصة 45 يوما حتى يجد حلا تدريجيا للتوقف عن استخدام النفط والغاز” من إيران.
وأضاف: “لكننا أبلغناهم بأننا نحتاج إلى أربع سنوات حتى نعتمد على أنفسنا، أو نجد بديلا”.
وحصل العراق على هذا الاستثناء بعد مفاوضات بين مسؤولين عراقيين وأمريكيين ممثلين للبيت الأبيض ووزارة الخزانة الأميركية، بحسب المصدر.
من جانبه، قال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إن “بغداد تجري محادثات مع الجانبين لحماية مصالحها، وأن العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات.. هو أولا يحمي مصالحه، ويراعي مصالح الآخرين”.
وترتبط بغداد بعلاقة قوية مع الولايات المتحدة وتنسق معها حول الأمن والسياسة والحكم، لكن اقتصادها متشابك بشكل كبير مع اقتصاد إيران.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة