الأنواء الجوية تحذر من هطول أمطار غزيرة وسيول في ثلاث محافظات

أخر تحديث 15.11.2018 11h02

الرشيد نيوز/ بغداد

حذرت هيأة الانواء الجوية، اليوم الخميس، من هطول أمطار غزيرة في 3 محافظات جنوبية تعقبها سيول في احداها.

وقال مدير عام الهيأة، صاحب البهادلي في بيان تلقت “الرشيد نيوز”، نسخة منه، إن “الأمطار ستكون غزيرة على مدينتي البصرة وميسان وجنوب ذي قار خلال ساعات نهار اليوم الخميس بعد الظهر وتستمر ليومين”، مشيراً إلى أن “التحذيرات لا تعني التهويل والتخويف وانما اخذ الاحتياطات اللازمة لأي طارئ وتجنب الخروج ليلا والابتعاد عن المناطق المتوقع حدوث فيضانات فيها”.

وأشار إلى أن “من المتوقع اندفاع سحب عملاقة تحمل كميات عالية من الامطار من جهة غرب البصرة على الحدود مع الكويت وتتجه تدريجيا لتغطي مساحات مابين خور الزبير جنوبا والبصية شمالا فيما لتندفع بعدها نحو مركز مدينة البصرة وجنوب ذي قار وميسان خلال ساعات المساء والليل حيث الامطار شديدة احيانا تتسم بالديمية ترافقها زخات شديدة”.

وأضاف البهادلي، أن “الغزارة المتوقعة على باقي مدن البلاد تستمر فيها فرص الامطار الخفيفة الديمية (رغم ضعفها) هذا اليوم ويوم الجمعة ايضا مع غزارة متوقعة احيانا في مدن شمال البلاد فجر يوم الجمعة”.

من جانبه حذر المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطية، من حدوث السيول بسبب الأمطار الغزيرة في مدن جنوب البلاد، كالبصرة وميسان وذي قار.

وقال عطيه، في منشور له على “فيسبوك”، رصدته “الرشيد نيوز”، إن “درجة التحذير عالية من احتمالية تشكل السيول هذا اليوم واليومين المقبلين خصوصا جنوب البصرة، مع تساقط الأمطار الغزيرة، داعيا إلى ” تجنب الخروج من المنازل ليلا أو السفر وتجنب النزول للبحر والابتعاد عن المناطق المتوقع حدوث فيضانات فيها أو سيول وخصوصا جنوب البصرة وغربها”.

وأوضح أن “التحذيرات لا تعني التهويل والتخويف وانما اخذ الاحتياطات اللازمة لأي طارئ”، مبينا أن هناك غزارة في الامطار متوقعة على مدينتي البصرة وميسان وجنوب ذي قار خلال ساعات نهار اليوم الخميس.

وأشار إلى انه بالنسبة لجنوب البصرة وغربها ( الزبير وابو الخصيب وسفوان وام قصر والفاو ) فمن المتوقع ان تبدأ غزارة الامطار احيانا فيها خلال ساعات ماقبل الظهر على فترات، أما باقي المناطق في هذه المدن فالغزارة متوقعة على فترات مابعد الظهر.

وأضاف عطية أنه “خلال فترة مابعد الظهر متوقع ان تندفع سحب عملاقة تحمل كميات عالية من الامطار من جهة غرب البصرة على الحدود مع الكويت وتتجه تدريجيا لتغطي مساحات مابين خور الزبير جنوبا والبصية شمالا، لتندفع بعدها نحو مركز مدينة البصرة وجنوب ذي قار وميسان خلال ساعات المساء والليل حيث الامطار شديدة احيانا تتسم بالديمية ترافقها زخات شديدة”.

وبين أن “موجة الامطار الغزيرة الى الشديدة احيانا ستندفع نحو مدن ايران المحاذية للجنوب خلال وقت متأخر من الليل ، فيما تشهد باقي مدن البلاد فرصا لامطار خفيفة ديمية ( رغم ضعفها ) هذا اليوم ويوم الجمعة ايضا مع غزارة متوقعة احيانا في مدن شمال البلاد فجر يوم غد، وأيضا تكون هناك بعض الغزارة في الوسط والفرات الاوسط رغم ان نسبتها ضعيفة”.

وأوضح أن “فرص الامطار تنتهي تدريجيا خلال نهار يوم غد الجمعة، وتستمر على مناطق متفرقة من مدن شمال البلاد والكوت وديالى وشمال ميسان فقط وربما شرق البصرة أيضا، وهناك فرص للضباب في مناطق متفرقة من الوسط والشمال ( تشمل العاصمة ) فجر يوم غد الجمعة ويوم السبت المقبل ايضا”.

وبشان طقس السبت المقبل، قال عطية إنه “سيكون صحوا وتنخفض الحرارة قليلا وتستقر الرياح على الشمالي الغربي، عدا شمال البلاد الرياح متقلبة مع فترات من زخات الامطار”.

وهذه هي صورة الاقمار الصناعية للسحب توضح امتداد السحب لمسافات الاف الكيلومترات يسير مع التيار النفاث (وهو مجرى هوائي في طبقات الجو العليا تتحرك السحب تبعا لاتجاهه وسرعته).

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة