اليونيسيف: 92 % من الأطفال الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها

أخر تحديث 19.11.2018 17h14

الرشيد نيوز/ بغداد

ذكرت منظمة اليونيسيف التابعة للامم المتحدة، اليوم الاثنين، أن 92 % من الاطفال الملتحقين بالتعليم الابتدائي ونصفهم من الأسر الفقيرة، لن يتمكنوا من إكمال المرحلة الابتدائية من التعليم، فيما أشارت إلى ان نصف مجموع المدارس الحكومية في العراق بحاجة إلى إعادة تأهيل.
وقالت المنظمة في تقرير لها، اطلعت عليه “الرشيد نيوز”، إن الصراع واللامساواة لا يزالان يحددان ملامح الطفولة في البلاد، فغالبية الأطفال الفقراء لا يتلقون أي شكل من أشكال المساعدة الحكومية.
وأضاف البيان أن “92 في المئة من الاطفال يلتحقون بالتعليم الابتدائي، ولا يتمكن سوى نصف الأطفال من الأسر الفقيرة، أو أكثر بقليل، من إكمال المرحلة الابتدائية من التعليم، لتتسع الفجوة في التعليم الثانوي، ولا يتخرج سوى أقل من ربع الأطفال الفقراء، مقارنة بثلاثة أرباع الأطفال من الأسر الغنية”.
وأفاد التقرير بأن “نصف مجموع المدارس الحكومية بحاجة إلى إعادة تأهيل، حيث تعمل نحو ثلث المدارس في العراق بأكثر من دوام مدرسي واحد، مما يقلل فترة تعلم الأطفال، وتسجل خمس محافظات جنوبية، هي الأكثر فقرا اضافة للأنبار ونينوى، أدنى مستوى في معدلات الالتحاق بالتعليم وارتياد المدارس”.
وقال ممثل اليونيسف في العراق بيتر هوكينز، إن “فئات الأطفال هي الأشد ضعفا، في العراق للحرمان من حقوقهم”، وتابع أن “البيانات تشير الى تلقي 4 اطفال فقط من بين كل 10 أطفال تلقيحاتهم الكاملة، ويتعرض نصف مجموع الأسر العراقية لخطر شرب المياه الملوثة، ولا يحصل سوى أقل من 40 في المئة منهم، على مياه الشرب في المساكن، مما يعرض الأطفال لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الماء”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة