يني شفق: المنطقة تدخل في فترة يتعمق فيها دور الخليج بتقسيم العراق

أخر تحديث 28.11.2018 13h48

الرشيد نيوز/ ترجمة

نشرت صحيفة يني شفق التركية، اليوم الأربعاء، حواراً مع الأكاديمي العراقي في جامعة جانقايا التركية ماهر نقيب، يتحدث فيه عن العلاقات العراقية مع السعودية والإمارات، مبيناً أن دول الخليج تسعى إلى تعميق دورها في تقسيم العراق وتصديع سوريا.

“الرشيد نيوز” ترجمت المقابلة التي أجرتها الصحيفة التركية مع الأكاديمي العراقي، وتنشرها هنا دون تصرّف.

في الوقت الذي توجه فيه الرئيس العراقي برهم صالح إلى الرياض في أول زيارة رسمية له، توجه باقي الوزراء في الكابينة الوزارية إلى السعودية والإمارات. كنتيجة لذلك وصلت العلاقات بين العراق والبلدين الخليجيين إلى ذروتها. بحسب ما قاله الأكاديمي العراقي في جامعة جانقايا التركية ماهر نقيب.

وأضاف أن “ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد يولي اهتماماً خاصاً نحو العراق كجزء من من مشروع إقليمي”، موضحاً أن “الهدف الرئيسي هو دعم مشروع يخطط لضرب تركيا من الشمال السوري”.

وتابع نقيب قائلاً، إن “الرئيس العراقي برهم صالح لم يزر تركيا، التي كانت أول دولة هنأته (بحسب ما قال الأكاديمي في المقابلة) وبذلت جهداً عظيماً بدعم استقلال العراق، لكنه زار السعودية مؤخراً وأوصل عدداً من الرسائل الملفتة تبعه بذلك وزير المالية فؤاد حسين الذي زار الإمارات ثم مسعود بارزاني”.

وأشار الأكاديمي العراقي، إلى أن “هذه الزيارات على مستوى كبير من أهمية فك رموز هذه الفترة”، مفصلاً “سيكون لهذه الفترة انعكاساً سلبياً على العراق؛ ستتأثر البنية السياسية والبرلمان العراقي، ربما يعاد تفعيل الخلايا الإرهابية النائمة في عموم البلاد، وهناك خطر في أن خط صراع جديد يتم رسمه”.

وتابع النقيب، قائلاً “من زاوية أخرى، استراتيجية إبداء الاهتمام إلى العراق ستسهل المرور إلى المناطق المدعومة أميركياً في الشمال السوري. نحن ندخل في فترة يكون فيها تأثير الخليج في تقسيم العراق وتصدع سوريا أكثر عمقاً”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة