وزير الدفاع الأميركي يعلن استقالته برسالة مفتوحة إلى ترامب

أخر تحديث 21.12.2018 10h39

الرشيد نيوز/ متابعة

أعلن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، فجر اليوم الجمعة، استقالته في رسالة وجهها إلى الرئيس دونالد ترامب، لأسباب تتعلق بمعاملة الولايات المتحدة الأميركية لحلفائها، والقرارات المتسرعة بشأن سحب القوات من سوريا وأفغانستان.

وقال ماتيس في خطابه إلى ترامب، إن “من حقكم أن يكون لديكم وزير دفاع له رؤى أكثر تقاربا مع رؤاكم في هذه الموضوعات وغيرها، فأعتقد أن من المناسب لي التنحي عن منصبي”.

وقبيل استقالة ماتيس بساعات قليلة، أعلنت الولايات المتحدة الأميركية سحب جزء كبير من قواتها الموجودة في أفغانستان، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مراسل محطة cnn الأميركية، إن “جيمس ماتيس ذهب إلى البيت وهو غاضب بعد قراءة تقارير تنقل عن وزير الدفاع التركي قوله إن المسلحين سيدفنون في خنادقهم بمجرد انسحاب الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “غضب ماتيس كان بسبب خيانة الولايات المتحدة لحلفائها الأكراد”.

وأعلن ترامب الأربعاء الماضي أنه سيسحب قواته من سوريا، وعددها 2000 جندي، في قرار يمثل تحولا في السياسة الأميركية بالمنطقة، ويزيد من احتمالات عودة تنظيم داعش المتشدد.

ومن المرجح أن تحدث استقالة ماتيس صدمة بين حلفاء الولايات المتحدة العسكريين الذين أربكهم نهج ترامب إزاء الأمن العالمي، والذي يصفونه بأنه يصعب التكهن به ويسير في خط منفرد.

وأعلن ترامب في تغريدة على تويتر “تقاعد” ماتيس من منصبه، موضحا أنه سيرشح وزيرا جديدا قريبا. وقال: “سيتقاعد الجنرال جيمس ماتيس في نهاية فبراير بعد أن خدم في إدارتي وزيرا للدفاع على مدى العامين الماضيين”.

ومن المرشحين المحتملين لتولي المنصب السناتور الجمهوري توم كوتن، الذي يعتبر منذ فترة طويلة من أبرز المرشحين لتولي حقيبة الدفاع

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة