جفاف دجلة يرعب البغداديين والجنوب يدق ناقوس العطش

أخر تحديث 12.04.2018 09h32

الرشيد نيوز/ بغداد
“يوماً ما كانت أمواج هذا النهر تفزع هذه المدينة من خطر الفيضان”، بهذه الكلمات كتب سبعيني بغدادي على صفحته في الفيسبوك بعد الصور التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تُظهر انخفاضاً حاداً في عمود نهر دجلة، فيما اعتبرها آخرون حصيلة واقعية لشتاء جاف ووعود ثقيلة بصيف مقبل، لا يقل حرارة في معدلاته عن الصيف الماضي.

دجلة “لن يجف”
يقول الرجل الاول في إدارة السياسة المائية الوزير حسن الجنابي، ان “نهر دجلة لن يجف، والصور الموجودة حالياً هي تصوير لقنوات جافة في النهر، نتيجة اعتمادنا طريقة “المراشنة” وهي عملية فتح بوابات السدود بالتناوب”، موضحاً ان “هذه الطريقة تتلخص في ان نسقي الجهة اليمنى للنهر لفترة من اسبوع الى عشرة أيام، ثم نعود لفتح البوّابات على الجهة اليسرى لنفس الفترة”.
واضاف الجنابي ان “هذه الطريقة هي الوحيدة في عملية إدارة جريان النهر حتى الآن، إذ ان الوضع في أعالي دجلة مقلق، في ظل توافر كل القناعات أننا على أبواب موسم شحة مائية وعلينا الاستعداد لذلك”.

الرأي العام الغاضب
مرتضى السيد نور تحدّث لـ”الرشيد نيوز” بالقول، “أننا سنشهد أزمة مياه حقيقية في الأشهر القادمة بسبب عزم الحكومة التركية على ملء سد اليسو على نهر دجلة، نتمنى تحشيد الرأي العام العالمي بإتجاه الضغط على الحكومة التركية”، مضيفاً ان هذا “سيقي العراق جفاف نهري دجلة والفرات اللذان يعيشان اسوأ حالاتهما اليوم”.
وتقول تقديرات ان سبعة ملايين عراقي يعيشون على ضفتي نهر الفرات بمفرده.

ميسان وواسط: بدأ العطش
ليس أهل العاصمة وحدهم من داهمهم القلق على نهرهم الأثير، صحى الميسانيون في قضاء المجر على جفاف هائل، فيما أعلنت الأدارة المحلية ان توقف جريان النهر ينذر بكارثة بعد توقف محطات المياه في قضاء المجر الكبير وقضاء قلعة صالح وناحيتي العدل والخير وعشرات القرى.
في هذه الأثناء، يشهد نهر الدجيلي المتفرع من نهر دجلة جنوبي محافظة واسط والذي يمر بقرى ومزارع، جفافاً ملحوظاً بعد تدني منسوب المياه في نهر دجلة، ما اضطر الأهالي إلى شراء المياه ونقلها بالحوضيات لإرواء مواشيهم، إلى جانب حفر الآبار الارتوازية.
بينما لجأ فلاحو المحافظة إلى التظاهر وقطع الطرق للفت الأنتباه، بعد انقطاع المياه عن معظم المناطق الزراعية وتعرضهم لخسائر مادية كبيرة.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة