اليوم الثالث من مؤتمر الكويت.. تعهدات باكثر من 10 مليار دولار

أخر تحديث 12.04.2018 09h28

الرشيد نيوز/ الكويت
أعلنت عدد من الدول العربية والاجنبية والمؤسسات المالية، اليوم الاربعاء، عن مجمل تعهداتها تجاه العراق خلال اختتام اعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة اعمار العراق.
وقال مراسل “الرشيد نيوز” في الكويت، ان “اليوم الثالث من المؤتمر شهد جلسة الاعلان عن التعهدات المالية للدول المشاركة”، مشيراً إلى ان “الالتزامات والتعهدات تراوحت مابين قروض وتسهيلات استثمارية من دول وبنوك، فضلاً عن توقيع عدد من الاتفاقيات بشأن إعادة اعمار البنى التحتية”.
واضاف ان “تركيا اعلنت عن تعهدات بقيمة خمسة مليارات دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية، فيما تعهدت المملكة العربية السعودية بدفع مليار دولار لإعادة الاعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، بالاضافة الى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق”.
وتابع المراسل بالقول ان “دولة قطر خصصت حزمة من القروض والاستثمارات بقيمة مليار دولار، بينما اعربت الامارات العربية المتحدة عن استعدادها لدفع 500 مليون دولار”، مبيناً ان “الوفد العراقي استطاع الوصول الى تسوية تتيح للحكومة العراقية الاستفادة من تمويل الصندوق العربي للإنماء، بقيمة مليار و500 مليون دولار”.
واشار الى ان “وزيرة التجارة الفنلندية تعهدت بدفع 10 مليون دولار لتمويل عمليات نزع الالغام في العراق”.
وكان أمير الكويت صباح الأحمد الجابر، قد أعلن عن تقديم بلاده ملياري دولار أميركي للمساعدة في إعادة اعمار العراق، فضلاً عن مساهمة الجمعيات الخيرية الكويتية.
وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قد تعهد خلال كلمته في الجلسة الختامية للمؤتمر بـ”وضع برامج لتأهيل الشركات العامة التابعة للدولة عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص” مبيناً ان “الحكومة ما زالت تعاني من بيروقراطية ادارية مزمنة”.

أضف تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار
استطلاع رأي

هل ستشارك في الانتخابات المقبلة ؟

عرض النتائج

Loading ... تحميل ...

برمجة وتصميم : IQ HOSTING شركة استضافة